Contoh Proposal Skripsi Bahasa Arab

Contoh proposal skripsi bahasa Arab- Apakah anda seorang mahasiswa jurusan pendidikan bahasa Arab?

Apakah anda sudah masuk ke semester akhir dan akan membuat proposal skripsi?

Jika demikian, berikut saya berikan contoh proposal skripsi jurusan pendidikan bahasa Arab, semoga bermanfaat :

أساسيات البحث

أ. خلفية البحث

الكلام من المهارات الأساسية، و لقد اشتدت الحاجة إلى هذه المهارة في الفترة الأخيرة، و له دور كبير في حياة الإنسان، لأنه وسيلة الاتصال بين الناس بعضهم بعضا لتعبير إرادتهم و حوائجهم.

مهارة الكلام فهي تقوم المقام الثاني بعد مهارة الاستماع وأهم المهارة في مهارات اللغوية، لأن أول ما يهدف الناس الذين يتعلمون اللغة الأجنبية هو الكلام. هذا دليل على أن الكلام مهم جدا وليس المقصود أن تهمل بالمهارات اللغوية الأخرى.

ولا شك أن الكلام أو التحدث من أهم ألوان النشاط اللغوي للكبار والصغار على السواء، فالناس يستخدمون الكلام أكثر من الكتابة في حياتهم، أي أنهم يتكلمون مما يكتبون. ومن هنا يمكن اعتبار الكلام هو الشكل الرئيسي للاتصال اللغوي بالنسبة للإنسان. وعلى ذلك يعتبر الكلام أهم جزء في الممارسة اللغوية واستخدامتها

بناء على هذه الملاحظة السابقة، كان تعليم اللغة العربية خاصة بمهارة الكلام إحدى العوامل الدافعة لترقية كفاءة المهارات اللغوية. وكانت جامعة علي بن أبي طالب الإسلامية سورابايا إحدى الجامعات التي تهتم اهتماما بتعليم اللغة العربية خاصة بمهارة الكلام. وجامعة علي بن أبي طالب تستخدم نظام المدرسة الداخلية (Boarding School)، وطلابه مكلفون بالدروس المدرسية المهمة كاللغة العربية وغيرها من الدروس. وتُلِزم الطلاب فيها أن يتكلموا باللغة العربية في أيامهم ويتحدثوا بها.

وبعد أن لاحظ الباحث الطلاب في جامعة علي بن أبي طالب الإسلامية سورابايا، وجد الباحث بأن الطلاب ضعفوا أن يتكلموا باللغة العربية، و هذه المشكلة تؤثر في تنفيذ عملية التعليم والتعلّم حتى تجعل عملية التعليم والتعلّم غير فعالة. وكانت خلفية الطلاب في هذه الجامعة متنوعة، بعضهم متخرجون في المعهد أو المدرسة الثانوية الإسلامية، وبعضهم متخرجون في المدرسة الثانوية العامة. هذه الحالة هي التي تؤدي إلى الكسل و الملل عند الطلاب في تعلم اللغة العربية وعدم نجاح التدريس في ترقية مهارة الكلام.

انطلاقا من هذه المسألة فإن مجال التربية والتعليم يحتاج إلى الطريقة المناسبة و الصحيحة التي لها مكانة عالية في تعليم مهارة الكلام. و مما يحسن لتعليم مهارة الكلام باللغة العربية هو أن يستتخدم أسلوب لعبة الأدوار في تعليم اللغة العربية. و ذلك لأن أسلوب لعبة الأدوار له مزايا تربوية كثيرة يمكن اللاستفادة منها في تعليم مهارات اللغة و عناصرها و في تدريب المعلم.

يهدف لعب الأدوار إلى تنمية اتجاهات الطلاب في معالجة المشكلات الاجتماعية و الإدارية اليومية لما كان لعب الأدوار يستند إلى قدرة الطالب على الارتجال فإنه لا بد أن يتركز على أهداف تعليمية

أن لعبة الأدوار أحد أساليب التدويس أو التدريب التي تستخدم لتعليم الجماعة، و يلعب فيه التلاميذ أدوار الأبطال لتوضيح موقف معين أو التوصل إلى حل مشكلة من خلاله،وإنه أسلوب واسع الاستخدام في التعليم لاكتساب مهارات معرفية، و هو السبيل الوحيد للمحاكاة لكي تظهر حقيقته، له قيمة تعليمية عظيمة في جميع المراحل العمرية ويساهم في اكتساب المفاهيم و صقل مهارات التفكير و زيادة الفهم

لعبة الأدوار ينمي الذكاء ويساعد على غرس بعض الفضائل الاجتماعية مثل التعاون و تحمل المسؤولية ويجعل التلاميذ أكثر قدرة على تقديم ما تعلموه للآخرين، ويساعد على تنمية الميول كما تعمل كذاكرة مساعدة

لذلك أراد الباحث أن يعرف مدى فعالية استخدام لعبة الأدوار في تنمية مهارة الكلام لدى طلاب المستوى الأول  بجامعة علي بن أبي طالب سورابايا.

ب. أسئلة البحث

   بناء على ما تقدم من خلفية البحث، قدم الباحث أسئلة البحث التي تطلب إجابتها كما يلي:

 ما مدى فعالية  أسلوب لعبة الأدوار لتنمية مهارة الكلام لدى طلاب المستوى الأول  بجامعة علي بن أبي طالب سورابايا ؟

ج. فروض البحث

أن استخدام أسلوب لعبة الأدوار لتنمية مهارة الكلام لدى طلاب المستوى الأول  بجامعة علي بن أبي طالب سورابايا فعال.

د. أهداف البحث

   نظرا إلى أسئلة البحث السابقة فيهدف هذا البحث كما يلي:

لمعرفة فعالية  أسلوب لعبة الأدوار لتنمية مهارة الكلام لدى طلاب المستوى الأول  بجامعة علي بن أبي طالب سورابايا.

ه. أهمية البحث

 :أما أهمية هذا البحث فتنقسم إلى قسمين، وهما

أهمية نظرية: لزيادة علوم تعليم اللغة العربية، خاصة في استخدام النظام الصحيح لتراكيب الجملة العربية عند الكلام، و في التعبير عن الأفكار بالقدر المناسب من اللغة فلا هو بالطويل الممل، ولا هو بالقصير المخل بحيث يستطيع الطلاب أن يعبروا أفكارهم  في موضوع مناسب. 

أهمية تطبيقية

  أ. للباحث: يفيد هذا البحث توسيع علم تعليم اللغة العربية. وكذلك توفير تجربة التعلم  في تنمية مهارات البحث.

ب. للمعلمين: يعرفون مدى فعالية  أسلوب لعبة الأدوار في تنمية مهارة الكلام، وهذا يساعدهم على إصلاح تعليم اللغة العربية.

ج. للطلاب: يعرفون مدى حصولهم على مهارة الكلام خاصة مهارة المحادثة اليومية.

د. للجامعة: – معرفة مدى فعالية أسلوب لعبة الأدوار في تنمية مهارة الكلام لدى  طلاب المستوى الأول.

– يرجى أن يكون هذا الأسلوب أساسا في  تعليم اللغة في هذا الجامعة.

 و. حدود البحث

 :لتكون مسألة البحث مركزة حدد الباحث هذا البحث كما يلي

الحدود الموضوعية

أما موضوع هذا البحث فحدد الباحث على فعالية استخدام أسلوب لعبة الأدوار  لتنمية مهارة الكلام خصوصا في استخدام النظام الصحيح لتراكيب الجملة العربية عند الكلام، و في التعبير عن الأفكار بالقدر المناسب من اللغة فلا هو بالطويل الممل، ولا هو بالقصير المخل بحيث يستطيع الطلاب أن يعبروا أفكارهم  في موضوع مناسب، فكتب الباحث فما يتعلق في مسئلة مهارة الكلام بطريقة لعبة الأدوار فهو في الملاحق.

الحدود المكانية

يجرى هذا البحث على طلاب المستوى الأول  بجامعة علي بن أبي طالب سورابايا.

الحدود الزمانية

 أما زمان أو وقت إجراء البحث فهو  في الفصل الدراسي الثاني في السنة الدراسية 2014  – 2015  ميلادية.

 ز. مصطلحات البحث

أراد الباحث أن يوضح بعض المصطلحات إبعادا عن الخطأ وسوء الفهم، وهي كما يلي:

فعالية :من كلمة فعّال صيغة مبالغة. كما قال تعالى: “فعال لما يريد”. فعالية هي مصدر الصناعي، فهي الاسم تلحقه ياء للنسبة وتليها التاء لدلالة على معنى مصدر. أما فعالية في هذا البحث فهي على الطبقات للوصول إلى الغرض.

أسلوب: النهج اللغوي الذي يشتقه الأديب لنفسه في خصم المادة اللغوية المتراكمة

لعبـة : هو نشاط سلوكي هام يقوم بدور رئيسي في تكوين شخصية الفرد، و تأكيد تراث الجماعة أحيانا، و هو ظاهرة سلوكية في الكائنات الحية، و تتميز بها الفقريات العليا، و الإنسان على وجه الخصوم.

لعبة الأدوار : التمثيل الاتقائي للمواقف التي تشتمل على العلاقات الإنسانية

5.أسلوب لعبة الأدوار : طريقة تدريس من خلال تمثيل سلوك حقيقي في موقف غير حقيقي، و يستخدم أثناء التمثيل بعض الوسائل المساعدة في إتقان الدور الذي يؤديه الممثل أثناء الدرس، و يكون دور المعلم موجها و ميسرا و مشرفا على هذه الطريقة

تنمية : الزيادة، و النماء، والكثرة، والوفرة، والمضاعفة، والإكثار

مهارة : مصدر من (مَهَرَ-يَمْهَرُ-مَهَارَةً) الشيء فيه وبه فهو ماهر يقال مهر في العلم أي كان حاذقا عالما به

الكلام :القول وهو اللفظ المركب المفيد بالوضع

مهارة الكلام: مهارة من المهارات اللغوية، وهي القدرة على نطق الأصوات أو الكلمات لتعبير ما خطر في الأذهان من إرادات أو آراء أو شعور

ح. الدرسات السابقة

   هذا البحث لا يقوم مستقلا بوحده، إنما يقوم بالبحث السابق تأييدا لها، لقد بحث الباحثون في هذا الموضوع، سأذكر من تلك البحث فيما يلي:

مايسة يوسف حلس (طالبة بكلية التربية بشعبة تدريس اللغة العربية بجامعة الأزهر بغزة 2011) و عنوان بحثها “أثر استخدام لعب الأدوار على التحصيل الدراسي لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف السابع في محافظة غزة”.

أم نوع البحث الذي ألفته مايسة يوسف حل س هو بحث إجرائي، و مدخل البحث الذي ألفته مايسة يوسف حلس هو بحث كمي، و هناك أثر استخدام لعب الأدوار على التحصيل الدراسي لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف السابع في محافظة غزة

أما الفرق بين هذا البحث والبحث الذي ألفته مايسة يوسف حلس ما يلي:

نوع البحث الذي ألفته مايسة يوسف حلس هو بحث عن إجرائي، وأمّا هذا البحث هو تجريبي.

البحث الذي ألفته مايسة يوسف حلس يبحث عن أثر استخدام لعبة الأدوار بمهارة الكلام، وأما هذا البحث يبحث عن فعالية استخدام أسلوب لعبة الأدوار لنتمية مهارة الكلام.

هذا البحث من ناحية المكان والزمان مختلف بالبحث السابق الذي كتبته مايسة يوسف حلس.

و في هذ البحث أراد الباحث أن يعرف ما مدى فعالية استخدام أسلوب لعبة الأدوار لتنمية مهارة الكلام خصوصا في استخدام النظام الصحيح لتراكيب الجملة العربية عند الكلام، و في التعبير عن الأفكار بالقدر المناسب من اللغة فلا هو بالطويل الممل، ولا هو بالقصير المخل بحيث يستطيع الطلاب أن يعبروا أفكارهم  في موضوع مناسب.

Demikianlah contoh proposal skripsi bahasa Arab yang bisa saya tuliskan, semoga bermanfaat.

Leave a Reply